الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
546- لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فسلوا الله العافية. (أحمد، والنسائى، وأبو يعلى، والعدنى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى بكر). أخرجه أحمد (1/4، رقم 10)، والنسائى فى الكبرى (6/221، رقم 10720)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/161، رقم 1440)، والضياء (1/110، رقم 27) وقال: إسناده صحيح. وللحديث أطراف منها: (لن تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية). *** 547- لم تحل الغنائم لأحد سود الرءوس من قبلكم كانت تُجمع وتَنْزل نار من السماء فتأكلها. (الترمذى- وقال: حسن صحيح-، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/271، رقم 3085) وقال: حسن صحيح غريب، والبيهقى (6/290، رقم 12486). *** 548- لم ترع لم ترع ولو أردت ذلك لم يسلطك الله على. (الطيالسى، وأحمد، والنسائى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن جعدة بن خالد بن الصمة الجشمى قال جاءوا برجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقالوا هذا أراد أن يقتلك قال فذكره قال البغوى لا أعلم له غيره). أخرجه الطيالسى (ص 172، رقم 1236)، وأحمد (3/471، رقم 15908)، والنسائى فى الكبرى (6/263، رقم 10903)، والطبرانى (2/284، رقم 2183) قال الهيثمى (8/227): رجاله رجال الصحيح. *** 549- لم تهلكوا إن الصلاة لا تفوت النائم إنما تفوت اليقظان. (عبد الرزاق عن أبى قتادة). أخرجه عبد الرزاق (1/588، رقم 2240) عن أبى قتادة: قال لى رسول الله (- ونحن نسير ليلة وأخذه النوم-: تنح عن الطريق وأنخ، فأناخ رسول الله. (وأنخنا، قال فتوسد كل رجل منا ذراع راحلته، فما استيقظنا حتى أشرقت الشمس، وما استيقظنا إلا بصوت الصرد، فقلنا: يا رسول الله، هلكنا ؟ فذكره. *** 550- لم عذبت نفسك صم شهر الصبر ويوما من كل شهر صم يومين صم ثلاثة أيام صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك. (أبو داود عن مجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها). أخرجه أبو داود (2/322، رقم 2428) وفى الحديث: أنه أتى رسول الله (، ثم انطلق، فأتاه بعد سنة وقد تغيرت حالته وهيئته، فقال: يا رسول الله، أما تعرفنى ؟ قال: ومن أنت ؟ قال: أنا الباهلى الذى جئتك عام الأول، قال: فما غيرك وقد كنت حسن الهيئة ؟ قال: ما أكلت طعاما إلا بليل منذ فارقتك، فذكره. *** 551- لم يبعث الله نبيا إلا بلغة قومه. (أحمد عن أبى ذر). أخرجه أحمد (5/158، رقم 21448) قال الهيثمى (1/43): رجاله كلهم ثقات أئمة. *** 552- لم يبق بعدى من المبشرات إلا الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/184، رقم 4750). *** 553- لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2564، رقم 6589). *** 554- لم يبق من طواغيت الجاهلية إلا ذو الخلصة. (الطبرانى عن جرير). أخرجه الطبرانى (2/301، رقم 2257) قال الهيثمى (2/289): هو فى الصحيح باختصار، وفيه الحسن بن عمارة ضعفه شعبة وجماعة كثيرة وقال عمرو بن على صدوقه كثير الخطأ والوهم. *** 555- لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له. (البزار عن أبى الطفيل عن حذيفة). أخرجه البزار (7/230، رقم 2805). *** 556- لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة عيسى وكان فى بنى إسرائيل رجل يقال له جريج يصلى جاءته أمه فدعته فقال أجيبها أو أصلى فقالت اللهم لا تمته حتى تريه وجوه المومسات وكان جريج فى صومعته فعرضت له امرأة فكلمته فأبى فأتت راعيا فأمكنته من نفسها فولدت غلاما فقالت من جريج فكسروا صومعته فأنزلوه وسبوه فتوضأ وصلى ثم أتى الغلام فقال من أبوك يا غلام قال الراعى قالوا نبنى صومعتك من ذهب قال لا إلا من طين وكانت امرأة ترضع ابنا لها من بنى إسرائيل فمر بها رجل راكب ذو شارة فقالت اللهم اجعل ابنى مثله فترك ثديها وأقبل على الراكب فقال اللهم لا تجعلنى مثله ثم أقبل على ثديها يمصه ثم مر بأمة فقالت اللهم لا تجعل ابنى مثل هذه فترك ثديها وقال اللهم اجعلنى مثلها فقالت له لم ذاك فقال الراكب جبار من الجبابرة وهذه الأمة يقولون سرقت زنت ولم تفعل. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/308، رقم 8058)، والبخارى (3/1268، رقم 3253)، ومسلم (4/1976، رقم 2550). *** 557- لم يتكلم فى المهد إلا عيسى وشاهد يوسف وصاحب جريج وابن ماشطة فرعون. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/650، رقم 4161) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 558- لم يتل القرآن من لم يعمل به ولم يبر والديه من أَحَدَّ النظر إليهما فى حال العقوق أولئك برآء منى وأنا منهم برىء. (الدارقطنى فى... عن أبى هريرة). *** 559- لم يتوكل من استرقى أو اكتوى. (الطيالسى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن المغيرة بن شعبة). أخرجه الطيالسى (ص 95، رقم 697)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/61، رقم 1166). *** 560- لم يحسدنا اليهود بشىء ما حسدونا بثلاث التسليم والتأمين واللهم ربنا ولك الحمد. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (2/56، رقم 2271) بنحوه. *** 561- لم ير للمتحابين مثل النكاح. (ابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس. أبو على الحسن بن أحمد بن شاذان فى مشيخته، وابن النجار عن جابر). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (1/593، رقم 1847)، والطبرانى (11/17، رقم 10895)، والحاكم. (2/174، رقم 2677) وقال: صحيح على شرط مسلم، والبيهقى (7/78، رقم 13231). *** 562- لم يزل أمر بنى إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم المولدون وأبناء سبايا الأمم التى كانت بنو إسرائيل تسبيها فقالوا بالرأى فضلوا وأضلوا. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، والطبرانى عن ابن عمرو. سعيد بن منصور، والبيهقى عن طاوس مرسلا). حديث ابن عمرو: أخرجه ابن أبى شيبة (7/506، رقم 37592)، وابن ماجه (1/21، رقم 56). *** 563- لم يصب الإسلام حلفا إلا زاده شدة ولا حلف فى الإسلام. (ابن جرير عن الزهرى مرسلا)... أخرجه الطبرى (5/56). *** 564- لم يضحك أحدكم مما يفعل. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن عبد الله بن زمعة أن النبى صلى الله عليه وسلم وعظهم فى الضحك من الضرطة وقال فذكره). أخرجه أحمد (4/17، رقم 16267)، والبخارى (4/1888، رقم 4658)، ومسلم (4/2191، رقم 2855)، والترمذى (5/440، رقم 3343) وقال: حسن صحيح. *** 565- لم يقبر نبى إلا حيث يموت. (أحمد عن أبى بكر). أخرجه أحمد (1/7، رقم 27). *** 566- لم يقول أحدكم لامرأته قد طلقتك قد راجعتك ليس هذا بطلاق المسلمين طلقوا المرأة فى قبل طهرها. (ابن أبى شيبة، والحاكم، والبيهقى عن أبى موسى). أخرجه البيهقى (7/322، رقم 14677). وأخرجه أيضًا: الإسماعيلى (1/470، رقم 121)، والرويانى (1/377، رقم 576). *** 567- لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ثنتين منهن فى ذات الله قوله {إنى سقيم} وقوله {بل فعله كبيرهم هذا} وبينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له إن هاهنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس فأرسل إليه فسأله عنها قال من هذه قال أختى فأتى سارة فقال يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيرى وغيرك وإن هذا سألنى فأخبرته أنك أختى فلا تكذبينى فأرسل إليها فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده فأُخِذَ فقال ادعى الله لى ولا أضرك فدعت الله فأطلق ثم تناولها ثانية فأُخِذَ مثلها أو أشد فقال ادعى الله لى ولا أضرك فدعت فأُطلق فدعا بعض حَجَبَتِهِ فقال إنك لم تأتنى بإنسان إنما أتيتنى بشيطان فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلى فأومأ بيده مهيم قالت رد الله كيد الفاجر فى نحره وأخدم هاجر. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/403، رقم 9230)، والبخارى (5/1955، رقم 4796)، ومسلم (4/1840، رقم 2371). ومن غريب الحديث: (مهيم): ما شأنك وما خبرك ؟ *** 568- لم يكذب من نَمَى بين اثنين ليصلح. (أبو داود عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه). أخرجه أبو داود (4/280، رقم 4920). ومن غريب الحديث: (نمى): أى رفع الحديث بين اثنين للإصلاح. *** 569- لم يكن لهم سيئات فيعاقبوا بها فيكونوا من أهل النار ولم يكن لهم حسنات فيجازوا بها فيكونوا من ملوك أهل الجنة هم خدم أهل الجنة يعنى أطفال المشركين. (الطيالسى عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 282، رقم 2111). *** 570- لم يكن مؤمن ولا يكون مؤمن إلى يوم القيامة إلا وله جار يؤذيه. (أبو سعيد محمد بن على بن عمرو النقاش الأصبهانى فى معجمه، وابن النجار عن عبد الله بن أحمد بن عامر الطائى عن أبيه عن على الرضا عن آبائه عن على. قال فى الميزان هذه النسخة موضوعة باطلة ما تنفك عن وضع عبد الله أو وضع أبيه). قال العجلونى (2/194): رواه أبو سعيد النقاش الأصبهانى، وابن النجار عن على كرم الله وجهه بسند ضعيف. *** 571- لم يكن من نبى إلا وله خليل فى أمته وإن خليلى أبو بكر بن أبى قحافة وإن الله اتخذ صاحبكم خليلا ألا وإن الأمم قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد وإنى أنهاكم عن ذلك اللهم هل بلغت ثلاثا اللهم اشهد ثلاثا الله الله فيما ملكت أيمانكم أشبعوا بطونهم واكسوا ظهورهم ولينوا القول لهم. (الطبرانى عن كعب بن مالك) [2/656]. أخرجه الطبرانى (19/41، رقم 89)، قال الهيثمى (4/237): فيه عبد الله من زفر وعلى بن يزيد وهما ضعيفان. *** 572- لم يلق ابن آدم شيئا قط منذ خلقه الله أشد عليه من الموت ثم إن الموت لأهون مما بعده. (أحمد عن أنس ورجاله موثقون). أخرجه أحمد (3/154، رقم 12588). قال الهيثمى (2/319): رجاله موثقون. *** 573- لم يمت نبى حتى يؤمه رجل من أمته. (الخطيب فى المتفق والمفترق من طريق عبد الله بن الزبير عن عمر بن الخطاب عن أبى بكر الصديق)... *** 574- لم يمت نبى حتى يؤمه رجل من قومه. (الحاكم عن المغيرة). أخرجه الحاكم (1/370، رقم 888) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 575- لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/446، رقم 13619). *** 576- لم يمنعنى أن أرد عليك إلا أنى لم أكن متوضئا. (الطيالسى، والباوردى عن حنظلة الأنصارى أن رجلا سلم على رسول الله. (فلم يرد عليه حتى يمسح وقال فذكره). أخرجه الطيالسى (ص 178، رقم 1265). *** 577- لم يهلك الله قوم نبى قط فيكون للنبى الذى عذب قومه أمان دون الحرم. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (3/452، رقم 5392). *** 578- لما أرانى جبريل وضوء الصلاة أخذ ما بالإناء من ماء فنضح به فرجه. (الخطيب عن أسامة بن زيد عن أبيه). أخرجه الخطيب (10/363). *** 579- لما أسرى بى إلى السماء السابعة قال لى جبريل تقدم يا محمد فوالله ما نال هذه الكرامة ملك مقرب ولا نبى مرسل فأوحى إلى ربى شيئا فلما أن رجعت نادانى مناد من وراء حجاب نعم الأب أبوك إبراهيم ونعم الأخ أخوك على فاستوص به خيرا فقلت يا جبريل أخبر قريش أنى قد زرت ربى قال نعم قلت تكذبنى قريش قال جبريل كلا فيهم أبو بكر وهو مكتوب عند الله الصديق وهو يصدقك يا محمد أقرئ عمر منى السلام. (البيهقى فى فضائل الصحابة، وابن الجوزى فى الواهيات عن على) [2/659]. أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/220، رقم 346)، وقال: لا يصح، فيه مسلم بن خالد. قال ابن المدينى: ليس بشىء. *** 580- لما أسرى بى إلى السماء دخلت الجنة فرأيت فى ساق العرش الأيمن لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلى ونصرته. (الطبرانى عن أبى الحمراء). أخرجه الطبرانى (22/200، رقم 526). قال الهيثمى (9/121): فيه عمرو بن ثابت، وهو متروك. *** 581- لما أسرى بى إلى السماء قربنى ربى حتى كان بينى وبينه كقاب قوسين أو أدنى بل أدنى قال يا حبيبى يا محمد قلت لبيك يا رب قال هل غمك أن جعلتك آخر النبيين قلت يا رب لا قال حبيبى هل غم أمتك أن جعلتهم آخر الأمم قلت يا رب لا قال أبلغ أمتك عنى السلام وأخبرهم أنى جعلتهم آخر الأمم لأفضح الأمم عندهم ولا أفضحهم عند الأمم. (الخطيب، والديلمى، وابن الجوزى فى الواهيات عن أنس). أخرجه الخطيب (5/130)، والديلمى (3/431، رقم 5321). وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/182، رقم 281)، وقال: لا يصح وأبو عبد الله أحمد بن محمد المعروف بالنزلى والأنصارى وصاحب الشامة مجاهيل. *** 582- لما أسرى بى كنت أنا فى شجرة وجبريل فى شجرة فغشينا من أمر الله ما غشينا فخر جبريل مغشيا عليه وثبت على أمرى فعرفت فضل إيمان جبريل على إيمانى. (البيهقى فى شعب الإيمان عن عطارد بن حاجب). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/176، رقم 156). *** 583- لما أسرى بى مررت بإبراهيم فقال لجبريل من هذا قال محمد فرحب بى وسلم على وقال مر أمتك يكثروا من غراس الجنة فإن ترتبها طيبة وأرضها واسعة قلت وما غراس الجنة قال لا حول ولا وقوة إلا بالله. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أيوب). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/443، رقم 657). *** 584- لما أسكن الله آدم البيت قال اللهم إنك قد أعطيت كل عامل أجره فأعطنى أجرى فأوحى الله إليه إنى قد غفرت لك إذا طفت به فقال يا رب زدنى قال لقد غفرت لمن طاف من ولدك فقال يا رب زدنى قال غفرت لمن استغفروا له قال فقام إبليس على المأزمين فقال يا رب جعلتنى فى دار الفناء وجعلت مصيرى إلى النار وجعلت معى عدوى آدم يا رب وقد أعطيته فأعطنى كما أعطيته قال جعلتك تراه ولا يراك قال يا رب زدنى قال قد جعلت قلبه مسكنا لك قال يا رب زدنى قال قد جعلتك تجرى فيه مجرى الدم قال فقام آدم قال يا رب قد أعطيت إبليس فأعطنى قال جعلتك تهم بالحسنة ولا تعملها فأكتبها لك قال يا رب زدنى قال جعلتك تهم بالسيئة ولا تعملها فلا أكتبها عليك وأكتب لك مكانها حسنة قال يا رب زدنى قال واحدة لىوواحدة بينى وبينك وأخرى لك وأخرى فضل منى عليك فأما التى لى تعبدنى لا تشرك بى شيئا وأما التى بينى وبينك فمنك الدعاء ومنى الإجابة وأما التى لك فإنك تعمل الحسنة فأكتبها بعشر أمثالها وأما التى فضل منى عليك فتستغفرنى فأغفر لك وأنا الغفور الرحيم. (الديلمى عن أبى سعيد الخدرى). ومن غريب الحديث: (المأزمين) هو مثنى مأزم وهو كل طريق بين جبلين، وبين المشعر وعرفة مأزمين. *** 585- لما أسلم عمر أتانى جبريل فقال قد استبشر أهل السماء بإسلام عمر. (الحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (3/90، رقم 4491)، وقال: صحيح. *** 586- لما أصيبت إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم فى جوف طير خضر ترد أنهار الجنة تأكل من ثمارها وتأوى إلى قناديل من ذهب معلقة فى ظل العرش فلما وجدوا طيب مأكلهم ومشربهم ومقيلهم قالوا من يبلغ إخواننا عنا أنا أحياء فى الجنة نرزق كى لا يزهدوا فى الجهاد ولا ينكلوا عند الحرب فقال الله تعالى أنا أبلغهم عنكم. (أحمد، وأبو داود، والحاكم، والبيهقى، وابن جرير عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/265، رقم 2388)، وأبو داود (3/15، رقم 2520)، والحاكم (2/325، رقم 3165) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (9/163، رقم 18301). *** 587- لما أغرق الله فرعون قال آمنت أنه لا إله إلا الذى آمنت به بنو إسرائيل قال جبريل يا محمد فلو رأيتنى وأنا آخذ من حال البحر فأدسه فى فيه مخافة أن تدركه الرحمة. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن جرير عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/309، رقم 2821)، والترمذى (5/287، رقم 3107)، وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (1/222، رقم 664)، والطبرانى (12/216، رقم 12932). ومن غريب الحديث: (حال البحر): أى طين البحر. *** 588- لما ألقى إبراهيم فى النار قال اللهم إنك واحد فى السماء وأنا فى الأرض واحد أعبدك. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/19). *** 589- لما أهبط الله آدم إلى الأرض كان أول ما أكل من ثمرها النبق. (الخطيب عن ابن عباس). أخرجه الخطيب (13/62). *** 590- لما أهبط الله آدم من الجنة إلى الأرض حزن عليه كل شىء جاوره إلا الذهب والفضة فأوحى الله إليه جاورتكما بعبد من عبيدى ثم أهبطته من جواركما فحزن عليه كل شىء إلا أنتما فقال لا إلهنا وسيدنا أنت تعلم إنك جاورتنا به وهو لك مطيع فلما عصاك لم نحب أن نحزن عليه فأوحى الله تعالى إليهما وعزتى وجلالى لأعزنكما حتى لا ينال كل شىء إلا بكما. (الديلمى، وابن النجار عن أنس). أخرجه الديلمى (3/424، رقم 5300). *** 591- لما أهبط الله آدم من الجنة علمه صيغة كل شىء وزوده من ثمار الجنة فثماركم هذه من ثمار الجنة غير أن ثمرتكم تتغير وثمار الجنة لا تتغير. (البزار، والطبرانى عن أبى موسى). أخرجه البزار (8/45، رقم 3029). قال الهيثمى (8/197): رواه البزار والطبرانى، ورجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/592، رقم 3996)، وقال: صحيح الإسناد. *** 592- لما بعث الله نوحا إلى قومه بعثه وهو ابن خمسين ومائة سنة فلبث فى قومه ألف سنة إلا خمسين عاما وبقى بعد الطوفان خمسين ومائتى سنة فلما أتاه ملك الموت قال يا نوح يا أكبر الأنبياء ويا طويل العمر ويا مجاب الدعوة كيف رأيت الدنيا قال مثل رجل بنى له بيت له بابان فدخل من واحد وخرج من الآخر. (ابن عساكر عن أبان عن أنس). أخرجه ابن عساكر (62/281). *** 593- لما بلغ ولد معد بن عدنان أربعين رجلا وقعوا على عسكر موسى فانتهبوه فدعا عليهم موسى فقال يا رب هؤلاء ولد معد قد أغاروا على عسكرى فأوحى الله إليه يا موسى لا تدعوا عليهم فإن منهم النبى الأمى البشير النذير بجنتى ومنهم الأمة المرحومة أمة محمد الذين يرضون من الله باليسير من الرزق ويرضى الله منهم بالقليل من العمل فيدخلهم الجنة بقول لا إله إلا الله لأن نبيهم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب المتواضع فى هيئته المجتمع له اللب فى سكوته ينطق بالحكمة ويستعمل الحكم أخرجته من خير جيل من أمته قرشيًّا ثم أخرجته من هاشم صفوة قريش فهم خير من خير إلى خير يصير هو وأمته إلى حين يصيرون. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/140، رقم 7629).قال الهيثمى (8/218): فيه حسن بن فرقد، وهو ضعيف. *** 594- لما بنى سليمان بن داود بيت المقدس جعل لا يتماسك البنيان فأوحى الله تعالى إليه إنك أدخلت فيه ما ليس منه فأخرجه فتماسك البنيان. (العقيلى عن أبى بن كعب). أخرجه العقيلى (1/91، ترجمة 103 إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت) وقال: قال البخارى: منكر الحديث، ثم أخرج الحديث من طريقه. *** 595- لما توفى آدم غسلته الملائكة بالماء وترا وألحدوا له وقالوا هذه سنة آدم فى ولده. (الحاكم عن أبى). أخرجه الحاكم (2/595، رقم 4004) وقال: صحيح الإسناد. *** 596- لما توفيت خديجة نزل جبريل بصورة عائشة فى سرقة حرير خضر قال يا محمد هذه زوجتك فى الدنيا وزوجتك فى الآخرة عوضا من خديجة بنت خويلد. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: ابن عدى (6/349، ترجمة 1831 موسى بن عبد الرحمن الثقفى الصنعاني) وقال بعد أن أخرجه مع غيره: وهذه الأحاديث بواطيل. ومن غريب الحديث: (سرقة): أى قطعة من جَيدِّ الحرير، وجمعها سَرَقُ. *** 597- لما حملت حواء طاف إبليس وكان لا يعيش لها ولد فقال سميه عبد الحارث فإنه يعيش فسمته عبد الحارث فعاش وكان ذلك من وحى الشيطان وأمره. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سمرة بن جندب). أخرجه أحمد (5/11، رقم 20129)، والترمذى (5/267، رقم 3077) وقال: حسن غريب، والطبرانى (7/215، رقم 6895)، والحاكم (2/594، رقم 4003)، وقال: صحيح الإسناد. *** 598- لما خلق الله آدم ضرب بيده على شق آدم الأيمن فأخرج ذرية كالذر ثم قال يا آدم هؤلاء ذريتك من أهل الجنة ثم ضرب بيده على شق آدم الأيسر فأخرج ذرية كالحمم ثم قال هؤلاء ذريتك من أهل النار. (الحكيم عن أبى هريرة). أخرجه الحكيم (1/80). *** 599- لما خلق الله آدم ضرب كتفه اليمنى فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الدر ثم ضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم فقال هؤلاء إلى الجنة ولا أبالى وهؤلاء إلى النار ولا أبالى. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع االزوائد (7/185) قال الهيثمى: رواه أحمد والبزار، والطبرانى، ورجاله رجال الصحيح. *** 600- لما خلق الله آدم قال له اسجد فسجد فقال لك الجنة ومن سجد من ذريتك وقال لإبليس اسجد فأبى فقال لك النار ولمن أبى أن يسجد من ذريتك. (الحاكم فى تاريخه عن أنس) (7). *** 601- لما خلق الله آدم مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها إلى يوم القيامة ثم جعل بين عينى كل إنسان منهم وبيصا من نور ثم عرضهم على آدم فقال أى رب من هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم أعجبه نور ما بين عينيه فقال أى رب من هذا قال هذا رجل من ذريتك فى آخر الأمم يقال له داود قال أى رب كم عمره قال ستون سنة قال فزده من عمرى أربعين سنة قال إذن تكتب وتختم ولا تبدل فلما انقضى عمر آدم جاء ملك الموت قال أولم يبق من عمرى أربعون سنة قال أولم تعطها ابنك داود فجحد فجحدت ذريته ونسى فنسيت ذريته وخطئ آدم فخطئت ذريته. (الترمذى- حسن صحيح- وابن سعد، وأبو يعلى، والحاكم، وابن مردويه عن أبى هريرة زاد أبو يعلى فى آخره فرأى فيهم القوى والضعيف والغنى والفقير والصحيح والمبتلى فقال يا رب ألا سويت بينهم قال أردت أن أشكر). أخرجه الترمذى (5/267، رقم 3076) وقال: حسن صحيح. وابن سعد (1/28)، وأبو يعلى (11/263، رقم 6377)، والحاكم (2/355، رقم 3257) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 602- لما خلق الله آدم وذريته قالت الملائكة ربنا خلقتهم يأكلون ويشربون وينكحون ويركبون فاجعل لهم الدنيا ولنا الآخرة فقال الله لا أجعل من خلقته بيدى ونفخت فيه من روحى كمن قلت له كن فكان. (الديلمى، وابن عساكر عن جابر. البيهقى فى شعب الإيمان عن عمرو بن عروة بن رويم عن الأنصارى). حديث جابر: أخرجه الديلمى (3/421، رقم 5289)، وابن عساكر (34/110). حديث عمرو بن عروة بن رويم عن الأنصارى: البيهقى فى شعب الإيمان (1/172، رقم 149). *** 603- لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذنه فقال له ربه يرحمك الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملإ منهم جلوس فقل السلام عليكم قالوا وعليك السلام ورحمة الله ثم رجع إلى ربه فقال إن هذه تحيتك اوتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربى وكلتا يدى ربى يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أى رب ما هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل أضوؤهم أو من أضوئهم قال يا رب من هذا قال هذا ابنك داود وقد كتبت له قال أى رب فإنى قد جعلت له من عمرى ستين سنة قال أنت وذاك ثم أسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها فكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لى ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسى فنسيت ذريته فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود. (الترمذى- حسن غريب- والحاكم، وابن مردويه، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/453، رقم 3368) وقال: حسن غريب. والحاكم (1/132، رقم 214) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (10/147، رقم 20307). *** 604- لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فألقاها عليها فاستقرت فعجبت الملائكة من خلق الجبال فقالت يا رب هل فى خلقك شىء أشد من الجبال قال نعم الحديد قالت يا رب فهل فى خلقك شىء أشد من الحديد قال نعم النار قالت يا رب فهل فى خلقك شىء أشد من النار قال نعم الماء قالت يا رب فهل فى خلقك شىء أشد من الماء قال نعم الريح قالت يا رب فهل فى خلقك شىء أشد من الريح قال نعم ابن آدم تصدق بيمينه ويخفيها من شماله. (أحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- غريب- وأبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وأبو الشيخ فى العظمة، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/124، رقم 12275)، وعبد بن حميد (ص 365، رقم 1215)، والترمذى (5/454، رقم 3369) وقال: غريب لا نعرفه مرفوعًا إلا من هذا الوجه، وأبو يعلى (7/286، رقم 4310)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/244، رقم 3441)، وأبو الشيخ فى العظمة (4/1353، رقم 87276)، والضياء (6/152، رقم 2148). ومن غريب الحديث: (تميد): تتحرك وتضطرب. *** 605- لما خلق الله الجنة قال لجبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال أى رب وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها ثم حفها بالمكاره ثم قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال أى رب وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد فلما خلق الله النار قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها ثم جاء فقال وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها فحفها بالشهوات ثم قال يا جبريل اذهب فانظر إليها فذهب فنظر إليها فقال أى رب وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها. (أحمد، وهناد، وأبو داود، والترمذى وقال: حسن صحيح. والنسائى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/354، رقم 8633)، وهناد (1/170، رقم 242)، وأبو داود (4/236، رقم 4744)، والترمذى (4/693، رقم 2560) وقال: حديث حسن صحيح، والنسائى (7/3، رقم 3763)، والحاكم (1/79، رقم 72)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/347، رقم 384). *** 606- لما خلق الله الخلق كتب بيده على نفسه إن رحمتى سبقت غضبى. (الدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة). أخرجه الدارقطنى فى الصفات (1/19، رقم 16). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/259، رقم 7520)، وإسحاق بن راهويه (1/409، رقم 459)، والبخارى (6/2694، رقم 6969)، ومسلم (4/2107، رقم 2751)، وأبو نعيم فى الحلية (7/87)، والديلمى (3/421، رقم 5287). *** 607- لما خلق الله الخلق وقضى القضية أخذ أهل اليمين بيمينه وأهل الشمال بشماله فقال يا أصحاب اليمين قالوا لبيك وسعديك قال ألست بربكم قالوا بلى قال يا أصحاب الشمال قالوا لبيك وسعديك قال ألست بربكم قالوا بلى ثم خلط بينهم فقال قائل يا رب لم خلطت بينهم قال لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون أن يقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين ثم ردهم فى صلب آدم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/242، رقم 7943)، قال الهيثمى (7/189): فيه جعفر بن الزبير وهو ضعيف. *** 608- لما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ثم قال أدبر فأدبر ثم قال له اقعد فقعد ثم قال له انطق فنطق ثم قال له اصمت فصمت فقال له ما خلقت خلقا أحب إلى منك ولا أكرم بك أعرف وبك أطاع وبك آخذ وبك أعطى وإياك أعاتب ولك الثواب وعليك العقاب وما أكرمتك بشىء أفضل من الصبر. (الحكيم عن الحسن قال: حدثنى عدة من الصحابة. الحكيم عن الأوزاعى معضلاً). أورده الحكيم (2/353) بقوله: روى، ولم يذكر سندًا عن الحسن أو الأوزاعى. ووقع هذا الحديث عند البيهقى فى شعب الإيمان (4/154 رقم 4632) وقال عقبه: هذا من قول الحسن وغيره مشهور وقد روى عن النبى صلى الله عليه وسلم بإسناد غير قوى. *** 609- لما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر قال وعزتى ما خلقت خلقا أعجب إلى منك بك آخذ وبك أعطى وبك الثواب وعليك العقاب. (الطبرانى عن أبى أمامة. أبو نعيم فى الحلية عن عائشة. ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى (8/283، رقم 8086). قال الهيثمى (8/28): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه عمر بن أبى صالح قال الذهبى: لا يعرف. حديث عائشة: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (7/318)، والديلمى (1/13، رقم 4). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن عدى (2/390، ترجمة 512 حفص بن عمر) وأعل الحديث به: وقال بعد أن أخرج له هذا الحديث وغيره من مروياته: ولحفص بن عمر أحاديث غير ما ذكرته ولم أجد له أنكر مما ذكرته. وأخرجه أيضًا: ف (6/13، ترجمة 1559 الفضل بن عيسى الرقاشي) وقال: قال أحمد: ضعيف، وقال عبد الله بن محمد عن بن عيينة: كان يرى القدر وليس أهلا أن يروى عنه ثم قال ابن عدى فى آخر ترجمته: والضعف بين على ما يرويه. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/154، رقم 4633). قلنا: وعامة أحاديث العقل قد ضعفها العلماء، وكذبها بعضهم ومنها هذا الحديث. قال أبو عبد الله الزرعى فى نقد المنقول (ص 60): أحاديث العقل كلها كذب، وذكر هذا الحديث فى أول كلامه. كما ذكره القارى فى المصنوع (ص 62)، وقال عقبه: قالوا: إنه كذب موضوع اتفاقا كذا فى المقاصد. وقد فصل القول فيه العجلونى فى كشف الخفا (1/275، رقم 723) فقال: قال فى المقاصد نقلا عن ابن تيمية وغيره: إنه كذب موضوع باتفاق. وفى زوائد عبد الله بن أحمد على الزهد: لأبى بسند فيه ضعف عن الحسن البصرى مرفوعا مرسلا... فذكره. وأخرجه داود بن المحبر فى كتاب العقل له وهو كذاب عن الحسن أيضًا. وقال العراقى فى تخريج أحاديث الإحياء: رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وأبو نعيم بإسنادين ضعيفين. *** 610- لما خلق الله القلم قال له اكتب فجرى بما هو كائن إلى قيام الساعة. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (12/68، رقم 12500). قال الهيثمى (7/190): رجاله ثقات. *** 611- لما خلق الله المعيشة جعل البركات فى الحرث والغنم. (الديلمى عن ابن مسعود). *** 612- لما صور الله آدم تركه فجعل إبليس يطيف به ينظر إليه فلما رآه أجوف قال ظفرت به خلق لا يتمالك. (أبو الشيخ فى العظمة، والحاكم عن أنس). أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (5/1558، رقم 102120)، والحاكم (2/591، رقم 3992) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 613- لما صور الله آدم فى الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه فجعل إبليس يطيف به ينظر إليه فلما رآه أجوف عرف أنه خَلْقٌ لا يتمالك. (الطيالسى، وأحمد، وابن سعد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو يعلى، وابن حبان، والبيهقى فى الأسماء عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 270، رقم 2024)، وأحمد (3/229، رقم 13415)، وابن سعد (1/27)، وعبد بن حميد (ص 407، رقم 1386)، ومسلم (4/2016، رقم 2611)، وأبو يعلى (6/68، رقم 3321)، وابن حبان (14/35، رقم 6163). ***
|